قصيدة يا بائع الزيت

بخصوص الوضع الحالي الذي تعانيه البلاد التونسية من ازمة في فقدان مادة الزيت الصناعي :  


لا تأسفَن على قطعِ الزيت فربما
                     يأتي بيدون زيتٍ من غير مَطلب
تجوب المدينة شارعا شارعا
                          فكأنك تبحثُ عن الفضة او الذهب
ويحلِفُ لك التاجر أنَ لا زيتَ عنده
                    وهو مُخبأ مع الفرينة للحبيبِ المُقرب فإن كُنتَ حظٍ تحظى بلتر زيت
                   فإن فُزتَ بإثنتين فذلك مَكسَب
وإن كُنتَ شقِيًا فإنك تلهثُ 
                    مثل الكلب يرى الأرنبَ وتهرُب
عجَبٌا لزيت السانغو فرَّقَ شَملنا
                     فصار لنا للضيف حُجةً وسبَب وصارت موائدنا بغير القلي تزين
                     ولا لحمَ دجاجٍ نشتهيه ونَرغب
ولا سردينة إلا في النسيان ذَكرتُها
                    فسُحقا لمن جعل أسعارها تلتهب
وقاطِع اللحم فانه مرض و علة
                   فما مات من أكل الشعيرَ واللَبن مَشرب
فإن شِئتَ أكلتَ الدهان بكسرة
                                   أو زيت زيتون أو تَمرُُ رَطِب
أو ثوم أو بصل ففيهما منفعة 
                          وفي القرآن مذكور علاجهما عجب
ولازِمْ العدسَ ففيه الحديد
                  او إستخرج من التمر اليابس رطاب
ففي تَركِ الزُيوتِ منفعة للبدن 
                           أو شِئتَ الصِيام شعبان مع رجب    
أو شِئتَ الصوم الدهرَ كله
                               وبالصبر حارِب بطنَكَ ولا تَهب
وقُل لبطنك صَوِتي أو لا تُصوتي 
                    فما كُنا نعرفُ من الأمراض غير التعب          
فأُبتُلِينا من الأسقام ما كُنا نخشاه 
                  ضغطُ دمٍ والكولسترول ومرض القلب
رُحماك ربي ألِف بين قلوبنا
                     ورمضان على الأبواب قد إقترب
وفي الأخير أردتُ بَيعَ مَقلتي
                       و لربما نطهي الطعام على الحطب
و تعود بنا الايام الى سالفها
          الى زمن تستوي فيه المناصب و رتب
مابين سلع و عباد بالامراض نفقدها
                        و راع عن رعاياه في جب و غيب 
سنين عجاف قد مرت بسابقها
                  اصاب فيها يوسف و اليوم من يصب
فلا هذا في عهد فرعون طاغية
                      و لا كان من شيم الكافر ابا لهب
و لا لكم في العذر من عذر 
                           و لا لكم في التفسير من سبب
فصبرا جميلا من شيم الرجال الصبر   
                      و من شيم النذل المكر و الكذب 




يتبع .....❤️

Commentaires